يني شهير مدينة تركية بمعايير عالمية

يني شهير مدينة تركيا بمعايير عالية

شارك المقال

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

ساهمت الزيادة السكانية الكبيرة في مدينة إسطنبول لتفكير الحكومة التركية في البحث عن مناطق جديدة تكون امتدادا عمراني طبيعي لهذه المدينة التي تعد من أكبر مدن العالم، فتوجهت أنظارهم صوب شمال مدينة إسطنبول وبالتحديد في منطقة يني شهير التي تقع في الجانب الأوروبي والتي سرعان ما أصبحت واحدة من أكثر مناطقها نموا.

 في هذه المقالة، سوف نلقي الضوء على منطقة يني شهير الجديدة بأبعادها الاقتصادية والاستثمارية والعقارية التي ستُحَدِّث ثورةً حقيقيةً في قطاع العقارات في تركيا.

بعد إعلان ولاية إسطنبول عن إصدار التصاريح الخاصة بتراخيص البناء في مدينة يني شهير ببلدية ارناؤوط كوي، أثار هذا الإعلان الآمال والتفاؤل حول مستقبل الاستثمار العقاري في المناطق المجاورة لقناة إسطنبول الجديدة. وقد كان إصدار تراخيص البناء في يني شهير إسطنبول خبرا مفرحا بشأن الاستثمار العقاري في إسطنبول مع بداية عام 2023، حيث تمّ منح تراخيص البناء للمشاريع الإيتاب الأول، والإيتاب الثاني والإيتاب الثالث في المدينة الجديدة يني شهير، والتي تقع تحديدًا في منطقة ارناؤوط كوي التابعة لولاية إسطنبول في القسم الأوروبي.

جدول المحتويات

الأحياء المدرجة في التصاريح الوزارية الجديدة في يني شهير

ويحد يني شهير أحياء مثل “أفجلار – اسيارطه كوليه – باغجلار – بكركوي – باشاك شهير – أسنلر – أيوب – كوتشوك تشكمجه”. وستشمل تراخيص البناء 15 حيًا سكنيًا يتم تأسيسهم في مدينة يني شهير، وستكون هذه الأحياء جزءًا من بلديتي ارناؤوط كوي وباشاك شهير.

 الأحياء التابعة منطقة ارناؤوط كوي

  •     تشيلنغير Çilingir
  •     تاياكا كاد Tayakakadın 
  •     حجي ماشلي Hacımaşlı
  •     هارججي Haraççı 
  •     سازلي بوسنة Sazlıbosna 
  •     دورسون كوي Dursunköy 
  •     يني كوي Yeniköy 
  •     بالكالي   Baklalı
  •     هدم كوي Hadımköy 
  •     بويالك  Boyalık 
  •   ياسيورن Yassıören
  •   تاشولك Taşoluk

الأحياء التابعة لمنطقة باشاك شهير

  •     كايا باشي Kayabaşı
  •   شاملار Şamlar
  •   شاهين تبه Şahintepe

الجوانب التي تمت دراستها لإصدار الموافقات الوزارية لمدينة يني شهير

وقد تمت الموافقات للأراضي التي يراد البناء عليها بعد إجراء دراسات وافية تشمل جميع متطلبات السلامة في البناء، خاصةً فيما يتعلق بالظروف الطبيعية والزلازل في مناطق الإنشاءات والأراضي غير المستغلة في الولاية. كما تمتد وتشمل الدراسات السابقة الجوانب التالية:

  •     إنشاء خرائط للمنطقة وتقديم المعلومات حول مشاريع التطوير والتحديث الحضري والعمراني.
  •   طرح قاعدة لخطط تخفيف الأضرار المتوقعة بالإشارة إلى الاستثمارات الكبيرة في تحسين البنية التحتية في المنطقة، مثل سدود وأنفاق وجسور وخطوط المترو، وكذلك تصميم المشاريع والهيكل الهندسي لها بالإضافة إلى التأمين.
  •   إعداد قواعد بيانات ولوائح دقيقة لكل منطقة، بالإضافة إلى مشاريعها ومخططاتها.

تأثير الموافقات والتراخيص الجديدة على الاستثمار في مدينة يني شهير

جاء منح هذا التصريح بعد سلسلة من القرارات خلال السنوات الماضية، تضمنت اعتراضات من أصحاب الأراضي على بعض التصاريح وبعض الإجراءات الروتينية التي أجَّلَت إصدار هذا القرار المهم، والذي يُشكِّل دافعًا مهمًا للاستثمار العقاري في إسطنبول. ويأتي هذا مُتَزامِنًا مع قُرْبَ إعلان أكبر مشروع للبنى التَّحْتِية في تُرْكِيَا: قناة إسطنبول الجديدة. ومن الملاحظ في هذا السياق أن التراخيص الجديدة سترفع من حافز المستثمرين الأجانب لشراء الأراضي والعقارات، وذلك بشراء الشقق، والفيلات، والمكاتب في المدينة الجديدة. وستشهد أسعار عقارات هذه المنطقة ارتفاعًا كبيرًا في الفترة المُقبِلة دون شك.

ومن خلال اطلاعنا على المعلومات المتوفرة في المدينة الجديدة في بلدية أرناؤوط كوي، فتجدر الإشارة أنها ليست مدينة عادية، وإنما هي ثورة عقارية حقيقية، ولذلك يُطلق عليها اسم “Yenişehir” أي المدينة الجديدة.

 تتميز المنطقة بموقعها الجغرافي حيث ستكون محاذية لكلا جانبي قناة إسطنبول الجديدة التي من المفترض الإعلان عن إقامتها رسميًا كجزء من رؤية الحكومة التركية للعام ٢٠٢٣.

  –  الأبنية السكنية في يني شهير

وتضم مساحة يني شهير في اسطنبول ما يقرب من 25 ألف هكتار، ومن المتوقع أن يتجاوز عدد سكانها 2.4 مليون شخص، إلا أن ذلك سيتم بمراعاة معايير دقيقة لتفادي الزحام. من الأبراج التي ستشمل عمارات من 6 طوابق وأبنية أعلى بعض الشيء. وسيصل عدد الوحدات السكنية التي سيتم بناؤها في المدينة الجديدة إلى حوالي 800,000 وحدة سكنية.

من بين العوامل التي تشجّع الثقة فيما يتعلق بمستقبل الاستثمار في مدينة يني شهير أنها تقع في المنطقة المميزة بجوار إحدى أكبر المشاريع في مدينة إسطنبول، حيث يتوقَّع أن تُشكِّل القناة التي ستُبنى منافسًا لمضيق البوسفور، ولذلك ستُصبح العقارات التي تطل على قناة إسطنبول الجديدة متساويةً في قيمتها الاستثمارية مع العقارات التي تطل على مضيق البوسفور.

–     الخدمات والمرافق الحيوية والترفيهية

 ستحوي المدينة الجديدة الكثير من الحدائق النباتية المتميزة، حيث ستصل مساحتها إلى حوالي 5000 هكتار مخصص للأماكن الخضراء، بالإضافة إلى حوض الماء والبحيرات. وستحوي أيضًا العديد من المنشآت التعليمية والصحية والترفيهية المتنوعة بالإضافة إلى مراكز التسوق والأعمال، والمجمعات التجارية، بالإضافة إلى المساجد وحمامات السباحة ونوادي الرياضة وفروع البنوك، والهيئات الحكومية والكثير من المرافق الخدمية المتنوعة التي تضمن حياة آمنة ومريحة مع خدمات متكاملة.

–     المواصفات المقاومة للزلازل في يني شهير

 بالإضافة إلى التدابير الشائعة في الرخص العمرانية للأبنية الحديثة، فقد تم تخصيص 5500 هكتار من المساحة في المدينة الجديدة للمناطق المخصصة للإقامة في حالات الطوارئ والأزمات، مع اتخاذ جميع التدابير لضمان سهولة وصول المواطنين إليها في حال وقوع زلزال أو حدث طارئ.

–     النقل والمواصلات في يني شهير

 تبلغ المسافة الإجمالية للسكك الحديدية في هذه المنطقة حوالي 200 كيلومتر تخصص لخطوط مترو الأنفاق والترام فاي، بالإضافة إلى إنشاء أربع جسور تشكل طرق سريعة مدتها حوالي 43 كيلومترًا. وسيتم توفير شبكة مواصلات داخلية في المنطقة بشكل طبيعي، والتي هي متاحة بشكل كبير في الأحياء التي ستدخل في مخطط يني شهير مما سيسهل الوصول من المنطقة إلى المناطق المجاورة لها. ومن المتوقع أن تسهم خطة النقل، التي تم إعدادها للمدينة الجديدة في بلدية ارناؤوط كوي، في تخفيف الازدحام في إسطنبول بمعدل يتراوح ما بين 50 إلى 60% من مستوى الازدحام الحالي.

وفي الختام يرى خبراء العقار أن مستقبل الاستثمار العقاري في اسطنبول سيكون بجانب قناة إسطنبول الجديدة واعداً للغاية، حيث من المتوقع أن تجذب هذه القناة عددا كبيرا من السكان والزوار، مما سيزيد من الطلب على المساكن والأراضي في المنطقة. كما أن هذه الحركة ستسفر عن نشوء مشاريع جديدة، ورفع قيمة الممتلكات في تلك المنطقة. لذلك، يُعَدُّ الاستثمار في هذه المنطقة فرصةً جديرة بالانتباه. ولا يمكن لأي شخص يدرك دقة تأثير البنية التحتية القوية على مستقبل الاستثمار العقاري في أي منطقة أن يجهل تأثير مشروع قناة إسطنبول الجديدة على نوعية الاستثمارات العقارية في المدينة، وأن مدينة يني شهير في إسطنبول ستكون محطة استثمارية استثنائية.

إقرأ أيضاً

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

تصفح المقالات المرتبطة