تعرف على أنواع سندات الملكية “الطابو” في تركيا 

أنواع سندات الملكية الطابو في تركيا 

شارك المقال

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

كثيرا ما نسمع عن أنواع سندات الملكية أو ما يعرف بالتركية الطابو العقاري، فهناك أنواع مختلفة من سندات الملكية للعقارات في تركيا. لهذا السبب، يجب أن يكون لدى الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على عقار معلومات حول سند ملكية العقار الذي يرغبون في شرائه.

فما هو سند الملكية الذي يهم أولئك الذين يريدون التملك؟ ما هي أنواع الطابو وألوانه؟ وكم عدد أنواع سندات الملكية الموجودة؟ وما هو الفرق بينهم؟ ولماذا هناك أسماء وألوان مختلفة لهم؟

جدول المحتويات:
كل هذا سوف نجيب عليه في هذا المقال

ما هو سند الملكية الطابو؟

سند الملكية هو مستند رسمي صادر عن مكتب السجل العقاري، يوضح ملكية المبنى على الأرض أو جزء منها، ويعتبر ساري المفعول في المجال القانوني حتى تثبت أي مخالفة، ويوجد سند ملكية لكل عقار، ويتم تضمين كافة المعلومات المتعلقة بالعقار في مستند سند الملكية المعروف باسم الطابو.

ماذا تعني ألوان وثيقة سند الملكية؟ ما هي أنواع سندات الملكية؟

هناك نوعان مختلفان من السندات الملونة، وهما الأحمر والأزرق. فمستندات السند ذات الألوان الزرقاء والحمراء هي نفسها في التصميم، ولكنها تختلف عن بعضها البعض من حيث المحتوى والصفات.

ما هو سند الملكية الأزرق “Mavi Tapu” في تركيا؟ 

يطلق على سند الملكية الأزرق في تركيا اسم الطابو الأزرق ويمنح الطابو الأزرق للأراضي التي لم تتحول الى عقارات بعد، أو أنه لا يوجد مبنى عليها حتى الان، أو أن تشييد المبنى قد بدأ للتو. وتشير الأراضي التي تحتوي على سند الملكية الأزرق إلى أن الأرض لم يتم تحويلها بعد إلى بنايات مكتملة البناء.

ما هو سند الملكية الأحمر “Kırmızı tapu” في تركيا؟

يطلق على سند الملكية الحمراء في تركيا اسم الطابو الأحمر نسبةً إلى لون ورقته المميز. ويتم منح الطابو الأحمر للعقارات السكنية المختلفة، سواء كانت شققًا أو فللًا أو محال تجارية أو بيوتًا مستقلة داخل المجمعات السكنية أو البيوت داخل المباني. ويتم تقسيم الطابو الأحمر في تركيا إلى ثلاثة أنواع حسب نوع العقار.

أنواع سندات الملكية العقارية وأوصافها في تركيا:

1-  سند تسوية الأرض “الارتفاق”  – Kat İrtifakı

يتميز هذا النوع من الطابو في تركيا بأنه يحمل صفة “الارتفاق”، حيث لا يعتبر صكًا كاملاً للملكية، وإنما يحتفظ به الشخص بحقه في العقار قبل البناء. وذلك يعني عندما يتم شراء قطعة الأرض على الخريطة ويتم تقسيمها إلى قطع أصغر، يتم إصدار هذا النوع من الطابو لكل قطعة على حدة، مما يسمح لكل مالك بمعرفة حصته في العقار وموقعه وحجمها في البناء حتى قبل البدء في البناء.

2-  سند ملكية الكاملة – Kat Mülkiyeti

هو نظام ملكية عقارية يستخدم في تركيا، وهو يشير إلى تقسيم الملكية لمبنى متعدد الطوابق إلى شقق مستقلة. يسمح هذا النظام للملاك بامتلاك شقة معينة في المبنى بشكل فردي والاستفادة من حقوق ملكية عليها، بما في ذلك البيع أو التصرف فيها كما يشاءون. ويشمل النظام أيضًا قواعد لإدارة وصيانة المباني المشتركة والمرافق مثل الأسانسير والمدخل والسلالم والمساحات الخضراء ومواقف السيارات، وهذا يسمح للسكان بالاستفادة من تلك المرافق بشكل مشترك. ويتم تنظيم النظام من خلال إنشاء اتحاد الملاك لإدارة الشؤون الخاصة بالمبنى والحفاظ على المرافق المشتركة.

 3- سند الملكية التشاركية – Hisseli Tapu

يُعد سند الملكية التشاركية من أكثر أنواع السندات الحمراء انتشاراً في تركيا، حيث يُصدر عندما يمتلك أكثر من شخص نفس العقار. ويعتبر هذا النوع من السندات “ملكية انتقالية”، حيث يمنح لكل مالك مُدّة مُحددة في السنة لتملّك العقار بشكلٍ كامل، ويستخدم هذا الطابو عادةً للعقارات المُستخدمة لغرض العطلات السنوية.

ووجب التنبيه أنه توجد صعوبات في بيع العقار الذي يوجد به سند الملكية هذا. وإذا كان الشخص الذي يريد امتلاك عقار يريد شراء عقار بقرض رهن عقاري، فلا يمكنه ذلك، حيث لا تقدم البنوك قروضًا للعقار الذي يحتوي على سند ملكية مشترك.

الأوراق المطلوبة للحصول سند الملكية في تركيا:

1- الرقم الضريبي الخاص بالمشتري، والذي يمكن الحصول عليه مجانًا من دائرة الضرائب في غضون دقائق.

2- جواز السفر الذي يكون ساري المفعول.

3- وثيقة الهوية الشخصية لكل من البائع والمشتري.

4- مستند “لا دين ضريبي”، والذي يتم الحصول عليه من البلدية، بالإضافة إلى “مستند السعر الرائج” للعقار.

5- وثيقة تأمين العقار ضد الزلازل.

6- وثيقة تقييم العقار، والتي يتم إصدارها من قبل شركة متخصصة ومرخصة من الحكومة التركية.

7- وثيقة إثبات الجنسية للعملاء الأجانب، وذلك لأن بعض الجنسيات ممنوعة من التملك في تركيا مثل مواطني كوريا الشمالية.

8- وثيقة بيان وفيها يتم كتابة كافة بيانات العميل.

9- شهادة شراء العملة الأجنبية من البنك المركزي التركي.

10- يجب ترجمة جميع المستندات إلى اللغة التركية وتصديقها من قِبل كاتب العدل أو النوتر.

وإذا كنت ترغب في امتلاك عقار، فيجب عليك أولاً معرفة نوع سند الملكية للعقار الذي ترغب في شرائه ووضع خططك واستثماراتك المستقبلية وفقًا لذلك.

كما ننصحك في شركة العالمية للخدمات العقارية بالاستعانة بخبير عقاري حتى لا تقع ضحية للنصب والاحتيال. ونقدم لك في شركة العالمية كافة الخدمات العقارية منذ التفكير والبحث حتى تسلم سند الملكية، كما بإمكانك التواصل معنا والاستفادة بالاستشارية المجانية التي نقدمها لكافة عملائنا.

إقرأ أيضاً

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

تصفح المقالات المرتبطة