منطقة تقسيم في تركيا: 5 وجهات سياحية يجب أن تعرفها

Taksim Square ميدان تقسيم

شارك المقال

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email
ميدان استقلال – تقسيم – اسطنبول

تعد منطقة تقسيم، أو كما يسميها البعض -تركيا المصغرة- من أهم المعالم السياحية في تركيا، والتي قد لا يمكن للسائح زيارة تركيا دون زيارتها.

فما هي منطقة تقسيم؟ وما السبب وراء تسميتها بهذا الاسم

تقع تقسيم في الشق الأوروبي من اسطنبول، في منطقة بي أوغلو الذي يتوسط خليج القرن الذهبي ومضيق البوسفور. وهي ميدان سياحي يزخر بالمطاعم والفنادق والمحلات التجارية، ومن أبرز معالمها نصب الجمهورية التذكاري الذي دشن في عام 1928 بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيس جمهورية تركيا. 

النصب التذكاري للجمهورية التركية

 وجاءت تسمية “تقسيم” في العصور القديمة بسبب توزيع المياه. حيث كانت تتجمع خطوط المياه الرئيسية في ساحات تقسيم، ومن ثم توزع على أرجاء المدينة. 

وفي مقالنا هذا، سنتناول أهم 5 وجهات ومعالم سياحية في منطقة تقسيم. 

أولًا: شارع الاستقلال

خط ترام شارع الاستقلال التاريخي

لا يوجد وقت ذروة في شارع الاستقلال، كل وقت هو وقت الذروة، وكل لحظة هي لحظة ازدحام في هذا الشارع. شارع متعدد الجنسيات، وكثير المحلات، ولا يخلو من الصخب أبدًا. تجد فيه الموسيقى تعلو المسامع، والمقاهي تضج بالناس، وبجانبها فنادق السياح ودور السينما ومراكز الثقافة والمسارح بجوارها المحلات التجارية. 

عند زيارتك لشارع الاستقلال اسطنبول، استمتع بجولة سياحية، استكشف فيها أزقة الشارع، واشترِ من الباعة المتجولين، وادخل المتاحف لتتعرف على اسطنبول العتيقة وحضارتها العريقة. ولا تنسَ زيارة ممر الزهور الذي يعج بالمقاهي والمطاعم. 

سيطول الحديث عن الأنشطة التي يمكنك القيام بها في شارع الاستقلال، فالكثير والكثير ينتظرك هناك. 

ثانيًا: متحف الشمع أو متحف “مدام توسو”

يصنف متحف الشمع كأحدث المعالم السياحية في اسطنبول، وأكثرها جذبًا للسياح. وتم افتتاحه في عام 2016 امتدادًا لسلسة متاحف الشمع العالمية المسماة “مدام توسو” نسبة إلى الفنانة “ماري توسو”. ويضم مجسمات للكثير من الشخصيات السياسية والرياضية والفنانين. كما تجد أقسامًا في المتحف للاستراحة والتسوق، فيمكنك تناول وجبة طعام في أحد مطاعمه، والتسوق في المحلات التجارية المنتشرة في أرجائه. 

يقسم المتحف لستة أقسام موزعة على غرف، بداية من قسم التاريخ والذي يضم شخصيات تاريخية تركية كمؤسس دولة تركيا الرئيس مصطفى كمال أتاتورك، والسلطان سليمان القانوني، ثم مرورًا بقسم الفن والأفلام، إذ يمكنك التقاط صورة مع انجلينا جولي. 

إن كنت من محبي الرياضة، فيمكنك دخول قسم الرياضة في المتحف ومقابلة ليونيل ميسي مثلًا أو ملاكمة محمد علي كلاي.

ثالثًا: حديقة غيزي

من أبرز المعالم السياحية في منطقة تقسيم في تركيا. ويسهل الوصول إلى حديقة غيزي التي تقع في قلب الميدان. صُممت من الخارج بتصاميم معمارية حديثة جذابة، واحتوت من الداخل على أشجار ونوافير مياه وممرات مشي محاطة بالزهور الملونة تجعل قضاء وقتك فيها من أسعد الأوقات. 

كما يمكن أن تمارس الرياضة، أو تصطحب أطفالك وعائلتك، أو تتناول وجبتك المفضلة من المطاعم الموجودة فيها. وسوف تفضل ذلك عندما تعلم أن تذكرة الدخول مجانية. 

رابعًا: حمام غلطة سراي

يعود تاريخ حمام غلطة سراي إلى القرن 15م الذي بُني ضمن برج غلطة سراي الشهير، ثم تم تجديده القرن الماضي واشتمل على جزء للسيدات. 

لك أن تتخيل أنك زرت حمام غلطة سراي، واستمتعت بجلسة تدليك بالزيت لمدة 45 دقيقة، أو جلسة استرخاء على الرخام الساخن الذي يبعث الحرارة ويؤدي لانتعاش الجسد، ومن ثم دخلت إلى حوض الفقاعات والتكييس وتقشير الجسم، وختمت زيارتك بمشروب دافئ مهدئ.

وتتراوح أسعار الخدمات في الحمام من 110- 390 ليرة تركية (حتى وقت كتابة هذا المقال). أعتقد أن الزيارة لهذا المكان قد وجبت، وعليك الذهاب الآن. 

خامسًا: المكتبات القديمة في منطقة تقسيم

وإذا كنت من هواة القراءة والمطالعة فإن ميدان تقسيم يزخر بالعشرات من المكتبات القديمة التي تحتوي على كتب قديمة ومخطوطات اثرية ونادرة، كما تتيح بعض المكتبات لزوارها إمكانية الجلوس المطالعة وتصفح هذه الكنوز الثمينة، ويمكنك القيام بذلك مع مشروبك المفضل في هذه المقاهي الثقافية.

ما هو أفضل وقت لزيارة منطقة تقسيم في تركيا؟

بشكلٍ عام، فإن منطقة تقسيم دائمًا ما تكون مزدحمة، ولكن يعتبر فصل الربيع من أفضل الأوقات للزيارة والسياحة، لضمان اعتدال درجة الحرارة. وتبدأ محال المنطقة بالانتعاش بعد العاشرة صباحًا.

أين يقع ميدان تقسيم ؟

يقع ميدان تقسيم في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، و تحديداً في في منطقة بيوغلو الشهيرة، ويزوره سنوياً أكثر من 3 ملايين سائح أجنبي، و يعتبر من أهم الوجهات السياحية التركية؛ حيث يحتوي على عدد كبير جداً من المحالات التجارية و المطاعم، بالإضافة لقربه من العديد من المعالم السياحية و المزارات الهامة.

لماذا سميت منطقة تقسيم بهذا الأسم؟

تعد تقسيم من أشهر و أهم المناطق السياحية في إسطنبول، أول من سماها بهذا الاسم هو السلطان محمود الأول حيث اشتق اسمها من اللغة العربية و هي تعني توزيع، و سبب التسمية بهذا الأسم لأن المياه كانت تتجمع فيها قبل تقسيمها و توزيعها على باقي مناطق إسطنبول.

كم يبلغ طول شارع الاستقلال؟

يبلغ طول شارع استقلال 1.4 كيلو متر، كما يحتوي على العديد من المحال التجارية و المطاعم بالإضافة إلي المباني الأثرية و السفارات والقنصليات.

مواضيع قد تهمك

مشاريع جديدة في منطقة تقسيم اسطنبول

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

تصفح المقالات المرتبطة