منطقة شيشلي اسطنبول في تركيا: نبذة مختصرة عنها

منطقة شيشلي في تركيا

شارك المقال

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

هل فكرت يومًا بزيارة منطقة شيشلي اسطنبول؟ إن كنت تفكر بذلك، أكمل قراءة المقال لتتعرف أكثر على الأماكن الأكثر شهرة، والأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارتك لشيشلي. 

جدول المحتويات

موقع منطقة شيشلي

تقع منطقة شيشلي اسطنبول في الجانب الأوروبي من اسطنبول على بعد 8 كيلو متر من مركز المدينة. تتوسط منطقة شيشلي بعض المناطق المهمة، فتحدها من الشمال منطقة ساريير، ومنطقة بي أوغلو من الجنوب، ومن الشرق بلدية بشيكطاش ومن الغرب منطقة أيوب. 

وساعد موقع منطقة شيشلي الاستراتيجي سهولة وسرعة الوصول إلى مناطق إسطنبول الأخرى، حيث تستغرق مدة 6 دقائق فقط للوصول إلى ميدان تقسيم من شيشلي ركوبًا بالسيارة، و20 دقيقة لتصل إلى منطقة السلطان أحمد. 

عراقة منطقة شيشلي اسطنبول

كانت منطقة شيشلي منطقة ريفية حتى عام 1800 قليلة السكان أو شبه معدومة. حيث أصبحت شيشلي بعد ذلك منطقة مخصصة للطبقة المتوسطة.

بينما ازدهرت الحياة في شيشلي وخصوصًا بعد أن بنى فيها فيها مصطفى أتاتورك منزلًا له وبقي إلى يومنا هذا كمعلم سياحي، فأصبحت الناس تتوافد إلى منطقة شيشلي وتتخذها مسكنًا لها. 

في شيشلي العديد من الأحياء التي يمكنك زيارتها والتعرف عليها. نستعرض نبذة عن بعض هذه الأحياء.

أحياء منطقة شيشلي

منطقة شيشلي اسطنبول
  •  حي تشويقية

من أكثر الأحياء السكنية جاذبية في اسطنبول، إذ يحتوي على مبانٍ قديمة تتماشى مع الطراز الأوروبي. واعتبر حي تشويقية وجهةً مهمة للأدباء والكتاب، فسكنوا فيه مثل الصحفي التركي عبدي إيبكجي.

وأصبح حي تشويقية اليوم أحد أهم الأحياء السياحية لوجود العديد من المطاعم والفنادق الراقية مثل مطعم Doğaya Dönüş Bistro ومطعم Moro وغيرهم. 

  • حي إسن تابه

فيه مقر البلدية، ومقبرة زينجيرليك. ويعتبر حي إسن تابه من أكثر الأحياء التي يبحث الناس فيها عن شقق في نطاق منطقة شيشلي اسطنبول. 

  • حي كورتولوش

يعرف حي كورتولوش باسم “حي تاتافلا” أي مربط الخيول باللغة اليونانية. 

كان يعرف الحي عمومًا بمنازله الخشبية التراثية، ولكن بعد الحريق الذي أودى بحوالي 207 منزلًا، أعيد ترميم الحي وبناؤه على شكل حجار ضيقة، ومن ثم استخدمت الأبنية الخرسانية التي تزخر الآن بالمقاهي والمحلات والمطاعم الشعبية. 

  • حي أوك ميداني

كان  حي أوك ميداني قديمًا عبارة عن ساحة تدريب على الرماية للجيوش العثمانية ولهذا سمي بأوك ميداني. 

في يومنا هذا، يضم الحي عددًا من المستشفيات إذ يعتبر مركزًا للمستشفيات في منطقة شيشلي اسطنبول. 

  • حي مجيدية كوي

من أكثر أحياء منطقة شيشلي حيوية وصخب. تجد فيه نقطة تقاطع تلتقي فيه كبرى خطوط الحافلات والمترو، وفيها جسر ضخم، ومبانٍ مكتبية شاهقة. 

في الحي كل ما ترغب به من أنشطة، فيمكنك زيارة مول بروفيلو للتسوق فيه، وتستمتع بالسينما وصالة البولينغ والمطاعم الموجودة في المول، أو أن تزور البازار في سوق مجيدية كوي وتشتري تذكارًا. 

  • حي بنغالتي 

يضم حي بنغالتي مستشفى سانت جيمس وكادترائية روح القدس.

المعالم السياحية في شيشلي

كما ذكرنا سابقًا أن منطقة شيشلي أصبحت منطقة حيوية وسياحية. وهنا سنتعرف على بعض المعالم السياحية فيها. 

  • شارع شيشلي

شارع حيوي مليء بالأنشطة التي يمكنك القيام بها، فمثلًا تستطيع أن تدخل التاريخ العثماني بمجرد زيارتك لقصر هلامور الذي يضج بمعالم العصر العثماني، وتعود تصاميمه إلى عصر السلطان عبد المجيد الأول. 

ثم اقضِ وقتًا هادئًا في مقهى الحديقة، وتأمل بخضرة الأشجار والمساحات الواسعة. ومن بعدها جرب زيارة حديقة ماسكا بارك وخض التجربة في ركوب التلفريك الجوي الذي يربط شيشلي مع تقسيم. 

  • شارع عثمان بيه اسطنبول

هنا تتعرف على ثقافة أهل اسطنبول وشراء التذكارات المتعلقة بتركيا. كما يمكنك التوجه إلى سوق اسطنبول للملابس والشراء من سوق عثمان باشا اسطنبول الذي يغلب عليه الطابع التركي الشعبي. 

  • مول جواهر اسطنبول

يعرف باسم مول العرب لكثرة السياح العرب لهذا المول. 

يتميز مول جواهر في منطقة شيشلي اسطنبول بوجود ساعة كبيرة مثبتة على سقفه الزجاجي بالإضافة إلى مسرح بنظام هيدروليكي في وسطه لاستعراض العروض الفنية مع بركة ماء محيطة به.

يحتوي المول على أكثر من 290 متجرًا وثلاث صالات للسينما ومدينة ألعاب ترفيهية للأطفال. وما يشجع السياح لزيارته، وجود فنادق راقية مجاورة له.

  • متحف أتاتورك

هو منزل لمصطفى كمال أتاتورك -أول رئيس لجمهورية تركيا-، بني عام 1908 مكون من ثلاثة طوابق.

تم افتتاحه كمتجف في عام 1942 يشتمل على ممتلكات لمصطفى كمال أتاتورك كالملابس والوثائق التاريخية واللوحات وما إلى ذلك. 

العقارات في شيشلي اسطنبول

أصبحت شيشلي مركزًا عقاريًا ممتازًا نظرًا لموقعها وللنهوض العمراني الذي طرأ عليها في الآونة الأخيرة. ولا عجب في القول بأنها أصبحت مركزًا تجاريًا هامًا يشتمل على كبرى الشركات التجارية التركية. 

لعب التطور العمراني دورًا في جذب المستثمرين وتوفير شقق للباحثين عن العيش في منطقة شيشلي اسطنبول بأسعار مناسبة وتأمين مستوى معيشي يليق بهم. 

تبدأ أسعار الشقق في شيشلي من مليون ومئة ألف ليرة للشقق التي تساوي مساحتها 89 متر، إلى 2 مليون ليرة لمساحة 100 متر أو أكثر. 

شركة العالمية العقارية دومًا معك لنساعدك في اختيار أفضل الشقق في شيشلي، أو أي منطقة ترغب بها. 

إقراء أيضاً

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

تصفح المقالات المرتبطة