مطار صبيحة في اسطنبول: محطة متعة وبوابة استكشاف

مطار صبيحة في اسطنبول

شارك المقال

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

ثاني مطارات مدينة اسطنبول والمطار السادس عشر في تركيا، ، ويعود السبب في بناؤه  إلى الضغط الكبيرالواقع على مطار أتاتورك الدولي الأكبر منه من حيث المساحة والقدرة الاستيعابية للمسافرين، وقد تم بناء مطار صبيحة مابين عامي 1998-2000 وتشغيله في الثامن من يوليو عام 2001، ضمن أعمال شركة “الأناضول جت” وهي شركة فرعية محلية تتبع لشركة الخطوط الجوية التركية. 

سمي مطار صبيحة بهذا الاسم احتفاءً بالطيارة التركية الشهيرة “صبيحة جوكجن” وهي أول طيارة امرأة في تركيا، والتي حققت إنجازًا كبيرًا في عالم الطيران في تركيا وأسهمت في تطويره، كما وتعد هذه التسمية رمزًا للتفوق ومصدراً لإلهام النساء في مجال الطيران وتعزيز المكانة المرموقة للمرأة في المجتمع التركي.

جدول المحتويات :

موقع مطار صبيحة في اسطنبول

يقع في الجزء الآسيوي منها في منطقة بندك Pendik بالتحديد، على ارتفاع 300 قدم فوق سطح البحر،و مسافة 10 دقائق عن مضمار سباقات الفورميلا”1″  في اسطنبول .

 وعلى بعد 30 كم جنوب شرق محطة القطارات “حيدر باشا” ويبعد عن مركز المدينة مسافة تقدر ب12كم، و40 كم عن منطقة أسكودار مركز اسطنبول أي مايقارب 40_60 دقيقة بالسيارة، مما يضفي على موقعه الاستراتيجي أهمية أكبر.

يبعد مسافة 42 كم عن مطار أتاتورك الدولي، وعن منطقة تقسيم 50 كم، وتبلغ المسافة 60 كم بين مطار صبيحة ويالوفا ويبعد عن سبانجا “معشوقية” 100كم، وعن بورصة مايقارب 120كم، وأخيراً بولو التي تبعد 230كم أي تستغرق رحلتها ساعتين ونص الساعة بالسيارة.

مطار صبيحة في اسطنبول: بنيته التحتية وقدرته الاستعابية

يتميز مطار صبيحة بسعيه المستمر إلى توفير تجربة سفر سلسة ومريحة، وبنية تحتية تلبي احتياجات المسافرين، بمساحته الإجمالية البالغة 25554 متر مربع وبقدرة استيعابية كبيرة تتناسب مع الطلب المتزايد على السفر الجوي، حيث يمكنه استيعاب ما يقارب 3 مليون مسافر سنويًا، ومن المتوقع أن يتزايد العدد أكثر في السنوات المقبلة نظراً لما يخضع له المطارمن عمليات توسعة وتطوير.

  • المباني الرئيسية: يتكون المطار من مجموعة من المباني الرئيسية المتصلة ببعضها البعض، تشتمل على محطتين أحدهما دولية وأخرى محلية: 
  • المحطة الدولية: وتبلغ مساحتها 20 ألف م2 وتتألف من ثلاث صالات، واحدة منها للوصول وتضم 12 مكتباً للجوازات، وصالتين للمغادرة (A-B) تضم كل منهما11مكتباً لتسجيل الدخول و4 بوابات للدخول، وتشمل المرافق الأخرى المتوفرة في المحطة الدولية صالات VIP.،  ومرآبين أحدهما يتسع ل 600 سيارة والآخر لـ50 حافلة ومكتب بريد وآخر لتأجير السيارات ومصرف  ومتاجر معفية من الضرائب بالإضافة إلى العديد من  الكافيتريات والمطاعم. 
  • المحطة المحلية: تبلغ مساحتها 2000 م2 ، تتألف من صالات للوصول والمغادرة  وقسم مخصص لعمليات تسجيل الدخول وخدمات الأمتعة، بالإضافة إلى العديد من الكافيتريات والمكاتب،  وهي تتسع سنوياً لـ 500 ألف مسافر.  
  •  صالات الانتظار في مطار صبيحة في اسطنبول: يوفر المطار صالات انتظار واسعة ومريحة للمسافرين، حيث يمكنهم الاسترخاء والاستمتاع بالمرافق والخدمات المتاحة قبل الرحلة، وأيضاً صالات خاصة للركاب من مختلف الشركات الجوية، تمكن المسافرين من الاستفادة منها إذا كانوا من حملة تذاكر الدرجة الأولى أو الأعمال.
  • وسائل النقل الداخلي: يتوفر في مطار صبيحة خيارات متنوعة للتنقل، منها التاكسي والحافلات المكوكية والمترو، وأيضاً الميني فان. كما يمكن للمسافرين استئجار السيارات والتنقل بها بأنفسهم.
  •  الأمن والسلامة: يولي مطار صبيحة أهمية كبيرة للأمن والسلامة، حيث يتم توفير نظام أمن متقدم وتقنيات متطورة لضمان سلامة المسافرين والممتلكات.
  •  المرافق والمحال التجارية: يحتوي المطار على مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، حيث يمكن للمسافرين الاستمتاع بالتسوق وتناول الطعام وتجربة الضيافة التركية.
  • المرافق الأخرى: يشمل صبيحة مرافق مختلفة مثل صالات الإجتماعات والمؤتمرات والأماكن المخصصة للصلاة والعناية بالأطفال، خدمات السفر وتأجير السيارات، وأيضاً دورات المياه العامة.

خدمات مطار صبيحة في اسطنبول: تعرف على أبرزها وتمتع بتجربة مترفة

في صبيحة ستعيش تجربة سفر مميزة  تضمن لك الراحة والاستمتاع في الوقت عينه، حيث تم تطوير المطار بعناية لتلبية احتياجات المسافرين الذين يبحثون عن التفوق في جميع جوانب رحلتهم. من صالات الانتظار الأنيقة إلى الإقامة الفندقية الراقية ومرافق التسوق المتنوعة والكثير من الخدمات، من بينها:

  •  صالات الانتظار: تتوفر صالات الانتظار المريحة في مطار صبيحة للمسافرين، حيث يمكنهم الاسترخاء والاستمتاع بوقت الانتظار قبل بدء الرحلة، كما وتتضمن هذه الصالات مساحات للجلوس، وتجهيزات الترفيه، وخدمات الواي فاي المجانية.
  • الصالات الخاصة: تتوفر صالات خاصة للركاب من مختلف الشركات الجوية، يمكن للمسافرين الاستفادة منها إذا كانوا من حملة تذاكر الدرجة الأولى أو الأعمال.
  • التسوق:  يحتوي المطار على مجموعة من المحلات التجارية التي توفر مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك الأزياء والإكسسوارات والهدايا ومستحضرات التجميل والسلع الإلكترونية.
  •  المطاعم والمقاهي: توفر مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي في مطار صبيحة في اسطنبول، حيث يمكن للمسافرين التمتع بتجربة تناول الطعام والمشروبات المتنوعة وفقًا لتفضيلاتهم الشخصية.
  • خدمات النقل والمواصلات: يتوفر في المطار خدمات النقل والمواصلات المريحة، بما في ذلك خدمات تأجير السيارات وشركات سيارات الأجرة وخدمات الحافلات والمترو للتنقل إلى ومن المطار 
  • خدمات الأمان والسلامة: يضمن مطار صبيحة مستوى عالٍ من الأمان والسلامة للمسافرين، بما في ذلك فحص الأمتعة وأجهزة الكشف عن المعادن والإجراءات الأمنية الأخرى لضمان رحلة آمنة.
  • المرافق العامة_فنادق بالقرب من مطار صبيحة في اسطنبول: توجد العديد من الفنادق الفاخرة والممتازة بالقرب من المطار، بما في ذلك فنادق الخمس نجوم التي تتميز بروعة تصميمها والخدمة الراقية التي تقدمها، ولاسيما فندق المطار الذي تم افتتاحه في عام 2010، المجهز بكافة تقنيات الامان والسلامة.
  • خدمات أخرى: كبسولة_كبائن النوم في مطار صبيحة: خدمة جديدة وفرتها إدارة مطار صبيحة لإقامة المسافرين فيه لفترة مؤقتة، حيث يمكن لركاب الطائرات استخدام الكبسولات قبل إقلاع الطائرة أو عند الوصول الى المطارمن أجل الاسترخاء والنوم أو الاستحمام واستخدام دورات المياة الذكية المتطورة، كما ويتوفر فيها أسرة مريحة ومكاتب عمل ووحدات شحن، بالإضافة إلى مكبر صوت محيطي وجهاز لوحي tablet.

الأسئلة الأكثر تداولاً  حول مطار صبيحة في اسطنبول:

  • متى تم إفتتاح مطار صبيحة الدولي؟ 

تم إفتتاحه في عام 2000م، وتشغيله في 8/يوليو/2001

  • هل يعتبر مطار صبيحة هو المطار الأول والوحيد في إسطنبول؟ 

ليس كذلك، بل هو ثاني مطار بعد مطار أتاتورك الدولي. 

  • ما هو الفرق بين مطار أتاتورك ومطار صبيحة في اسطنبول؟ 

يعتبر مطار صبيحة أصغرمساحة وأكثر حداثة من مطار أتاتورك.

  • هل تتوفر خطوط النقل العام بالقرب من المطار؟ 

بالطبع، يوفر المطار خطوط حافلات مكوكية وخدمة المترو وتاكسيات أيضاً. 

  • هل يوفر مطار صبيحة خدمات النقل الخاصة؟ 

نعم، يمكن حجز خدمة النقل الخاصة ، كذلك يمكن للمسافرين تأجير السيارات والتنقل بمفردهم.

  • هل يتوفر أماكن لتناول الطعام وشرب القهوة في المطار؟ 

أجل، هناك  العديد من المقاهي والمطاعم التي تلبي كافة الاحتياجات والأذواق داخل المطار. 

  • هل يتوفر مكان للتسوق في المطار؟ 

بالتأكيد، يوفر المطار العديد من المتاجر والمحال التجارية بمختلف السلع والأسعار.

  •  هل تتوفر صالات الانتظار في المطار؟ 

نعم، يوفر المطار عدة صالات للانتظار واستراحة للمسافرين. 

  • هل يوجد فندق بجوار مطار صبيحة في اسطنبول؟ 

طبعاً، يتوفر عدد لابأس به من الفنادق الفاخرة بجوار المطار، عدا عن الفندق الخاص بصبيحة الذي تم افتتاحه عام 2010 

لذلك..في زيارتك القادمة إلى اسطنبول، لا تفوت فرصة الاستمتاع بتجربة مطار صبيحة الرائعة، والتي ستشعرك بروح المغامرة في رحلتك، وستكتشف أن المغادرة والعودة ليست مجرد وسيلة للتنقل، بل تجربة حقيقية تضيف قيمة لرحلتك وخبرتك وتجعلك تود تجربته  مرة أخرى.

إقرأ أيضاً

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

تصفح المقالات المرتبطة