تعرف على  أبرز معالم منطقة يوسف باشا بإسطنبول 

تعرف على أبرز معالم منطقة يوسف باشا بإسطنبول

شارك المقال

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

يقصد الكثير من السياح العرب زيارة منطقة الفاتح وبالتحديد حي يوسف باشا، الذي يعد مكانًا حيوي للشراء والتنزه وتناول أشهر الأطباق العربية والتركية. ويقع حي يوسف باشا في منطقة الفاتح باسطنبول في تركيا. وقد تم تأسيسها كمنطقة جديدة في القرن العشرين وسميت على اسم السلطان العثماني يوسف الأول الذي حكم الدولة العثمانية في القرن السادس عشر. وكانت المنطقة في الأصل موطنًا للطبقة العاملة والفقيرة ، لكنها تحولت لاحقًا إلى منطقة سكنية راقية.

وتعد المنطقة مركزا تجاريا رئيسيا في وسط اسطنبول ويتميز بمجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمتاجر والأسواق. ومن أهم الأماكن التي يجب زيارتها في يوسف باشا هو البازار الكبير الشهير أو “Kapalıçarşı” ، والذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر ويضم أكثر من 4000 متجر لبيع مختلف المنتجات الشرقية. بالإضافة إلى جانب المحلات التجارية والأسواق.

ويضم حي يوسف باشا أيضًا العديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاستمتاع بالإجازة مع تاريخها الغني وثقافتها المتنوعة ونشاطها التجاري النابض بالحياة. وهي وجهة لا بد من زيارتها في اسطنبول للسياح والسكان المحليين على حد سواء.

وبناء على ما سبق تبرز منطقة يوسف باشا كوجهة سياحية شهيرة في وسط اسطنبول، كما تعد ملتقى للزوار والسياح من جميع أنحاء العالم، وبخاصة الزائرين العرب وذلك لما تتمتع به من موقع حيوي.

جدول المحتويات

أبرز معالمها التاريخية

يوجد العديد من المعالم الأثرية التاريخية ويعد أبرزها جامع مراد باشا الذي تم البدء في بنائه في عام 1475 م وتم الانتهاء من إنشاؤه في عام 1477 م بعد وفاة مراد باشا الصدر الأعظم في الدولة العثمانية في هذا التوقيت. ويتميز المسجد بطرازه العثماني الكلاسيكي وبأقواسه العالية، وتبلغ مساحته حوليّ 13,000 متر مربع. ويشكل جامع مراد باشا أحد أهم وأجمل المساجد في اسطنبول، حيث تُستخدم صورته في الكثير من الأماكن الترويجية للسياحة في تركيا. 

كما تضم معالم أثرية منها جامع السلطانة الأم “برتونهال” زوجة السلطان محمود الثاني وأم السلطان عبد العزيز الأول، ويعرف أيضا بجامع الوالدة في اكسراي. وقد بني على الطراز المعماري الإيطالي، والذي بناه هو المعماري الإيطالي الشهير مونتاني الذي بدأت العمل فيه في عام 1869م، وتم الانتهاء منه في عام 1871م.

يوسف باشا مركز المواصلات في وسط اسطنبول

تتميز منطقة يوسف باشا بمكانها الحيوي وموقعها الجغرافي المميز، بحيث يوجد فيها محطة ترام واي يوسف باشا الذي يربط بين منطقة زيتون بورنو حتى منطقة كاباتاش على ساحل البوسفور. كما يقع على بعد أمتار من محطة يوسف باشا محطة مترو اكسراي التي تمتد من ساحل وميناء يني كابي حتى مطار أتاتورك القديم في منطقة يني بوسنا وحتى أيضا محطة كيرازلي.

تنوع المطاعم في منطقة يوسف باشا 

تنتشر في منطقة يوسف باشا رائحة الأطعمة المتنوعة، حيث يحتوي هذا المكان على أكثر من 70 مطعم، يمثل كل واحد منهم جنسية عربية أو أجنبية، وتضم قائمة كل مطعم الأصناف الشهيرة في بلده. وفي بعض المطاعم، يتاح لزبائنها تجربة الأطباق التركية.

كما تنتشر المطاعم السورية بكثرة في المنطقة، وتتنافس في تقديم الأطباق المميزة بطعم فريد لكل منها، حسب منشأها. وإلى جانبها توجد مطاعم فلسطينية وعراقية ويمنية وغيرها، فضلاً عن محلات الحلوى والمعجنات.

وتبدأ معظم المطاعم في العمل منذ فترة الصباح وتستمر في العمل حتى ساعات الليل المتأخرة، وفي بعض الحالات يصل وقت إغلاق بعضها إلى الساعة الثالثة صباحًا، وذلك حسب الترخيص المُحدد من قِبَل البلدية.

ونادرا ما يأتي السائح العربي أو الأجنبي إلى اسطنبول بدون زيارة هذه المنطقة وتذوّق مأكولاتها التي تعبر عن تاريخ وجذور هذا المكان العريق.

أسواق منطقة يوسف باشا 

تعتبر سوق لكافة المستلزمات فلا يمكن العثور على مكان خالٍ في شارع يوسف باشا الرئيسي أو حتى في الشوارع الفرعية، فكل رجال الأعمال والمستثمرين وأصحاب المشروعات يحاولون الدخول فيها لكثرة زوارها.

كما تنتشر في المنطقة محال بمختلف القطاعات، مما يوفر إمكانية الحصول على كل ما يحتاجه السائح بسهولة، من أدوات السفر والأجهزة الإلكترونية، ومكاتب للحوالات المالية، وصرافة، ومحلات حلاقة وعطور، إلى جانب محال لبيع الملابس والأحذية في الشوارع الرئيسية والفرعية. 

وتشتمل المنطقة على أنفاق تحت الأرض تؤدي إلى منطقة أكسراي، وتمتد على مسافات طويلة، وتحوي محلات لبيع الملابس والأحذية.

كما يوجد العديد من الفنادق في المنطقة بأسعار متفاوتة ومتنوعة، حيث يعتمد أختلاف السعر على نوعية الخدمات المقدمة، وكذلك مكاتب لشحن واستلام البضائع والأوراق من وإلى جميع أنحاء تركيا وخارجها.

ويوجد أيضا المركز التجاري الشهير والأكبر في المنطقة “هيستوريا مول” بشهرة كبيرة في المنطقة، ويتألف من ستة طوابق ويحوي عددًا من المطاعم والمقاهي والعديد من “الماركات” الشهيرة. يفتح يوميًا من العاشرة صباحًا حتى العاشرة ليلًا.

إقرأ أيضاً

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and learn from the best

تصفح المقالات المرتبطة